ما هو التسويق الزراعي وما هو دوره في التنمية الاقتصادية
تعتبر المنتجات الزراعية من السلع التي لا يمكن الاستغناء عنها أبداً، ويعد الطلب على هذه المنتجات كبير جداً يفوق كمية المحاصيل الزراعية الموجودة. لذلك ، كان ولا بد من اللجوء إلى ما يسمى بالتسويق الزراعي الذي يهدف الى تسهيل وصول السلع الزراعية من المنتجين إلى المستهلكين بأقل قدر ممكن من التكاليف وبسرعة كبيرة جداً.
ولكن ينبغي أن يتّبع الشخص المختص بتسويق هذه المنتجات كل الخطوات الصحيحة والإرشادات والعوامل التي تساعد على نجاح هذه العملية؛ ومن هنا ظهرت فكرة منصة سلال من شركة الإمداد الآمن.
و سنتعرف في هذا المقال على ما هو التسويق الزراعي وما هي أهدافه وأهميته ودوره في التنمية الاقتصادية.
ما هو التسويق الزراعي ؟
التسويق الزراعي أي ( Agricultural Marketing )هو جميع الأنشطة التي تلزم لنقل المنتجات الزراعية من مراكز الإنتاج إلى الزبون النهائي ومراكز الاستهلاك. يشتمل التسويق الزراعي على العديد من الخطط التي تتضمن الإنتاج والزراعة والحصاد والتصنيف والفرز والتغليف والنقل والشحن والتخزين والعرض والبيع .
يقوم التسويق الزراعي بتسويق جميع أنواع الحبوب الغذائية والمحاصيل الزراعية والمنتجات البستانية والمنتجات شبه المصنعة ولا يقتصر على نوع محدد منها.
لماذا نُشأ؟
في الماضي، كان الزبائن يشترون المنتجات الزراعية من المزرعة مباشرة، و لكن بفضل التطور المستمر على مستوى الزراعة وسلسلة التوريد، أصبح من السهل شراؤها من المحلات والمتاجر القريبة. و بالتالي، اختلف شكل الأسواق من محلية صغيرة إلى معقدة ودولية.
يهتم التسويق الزراعي ببنية السوق مثل تجار الجملة ومحلات التجزئة والوسطاء ومراكز التخزين والمستودعات والنقل اللوجستي. كما يضمن التسويق الزراعي خفض التكلفة وتجنب الهدر والتلف في المنتجات. ومن الجدير ذكره، أن هذا النوع من التسويق يولي أهمية بالغة لموقع السوق الزراعي ليُلبي احتياجات المجتمع.
أما عن الإمداد الآمن هي شركة مبتكرة لتسويق المنتجات الزراعية والغذائية في المملكة العربية السعودية. يمتد التسويق الزراعي الذي تقدمه منصة سلال من شركة الامداد الامن ليشمل المشاركين من المزارعين أو والشركات الزراعية باختلاف أحجامها ويشمل أيضاً الموزعين وشركات تصنيع الآلات الزراعية وموردي الأسمدة والمحسنات الوراثية للمحاصيل والبذور وغيرهم.
تهدف الشركة إلى رفع كفاءة العملية اللوجستية وتقليل الواردات من المحاصيل الزراعية وزيادة فرص العمل في القطاع الزراعي من خلال تسهيل الوصول إلى أسواق البيع مع منح العملاء والمزارعين مزيدًا من الخيارات والحلول التسويقية المبتكرة. ونقل المحاصيل الزراعية بشكل آمن إلى أماكن تخزينها مع ضمان كافة المعايير والظروف الملاءمة لكل المحاصيل الزراعية.
فوائد التسويق الزراعي
إن التسويق الزراعي الفعال يعمل كحلقة وصل بين القطاعات الزراعية و القطاعات غير الزراعية ويساهم أيضاً في تحقيق التنمية الشاملة للاقتصاد. فيما يلي سنذكر لك فوائد التسويق الزراعي:
- توفير المواد الخام للصناعات الزراعية ومن ثم تحديد الطلب عليها.
- تنظيم توريد المواد الخام الزراعية للشركات.
- مساعدة المزارعين في زيادة الإنتاج وبالتالي زيادة بالارباح.
- تسهيل الوصول إلى أسواق البيع.
- زيادة فر ص العمل في القطاع الزراعي.
أهمية علم التسويق الزراعي
للتسويق الزراعي أهمية كبيرة للغاية ؛ فهو لا يساهم في تحفيز الإنتاج والاستهلاك فقط، بل إنه أيضاً يُساهم في تحريك العجلة الاقتصادية وزيادة وتيرة التنميّة. ومن الجدير بذكره أن الإنتاجات الزراعية تمنحك عوائد مالية مضمونة وكبيرة إذا ما تم استغلالها بالشكل الصحيح. ويُمكن شرح أهمية التسويق الزراعي الكبيرة بمزيدٍ من التفصيل على النحو الآتي:
- تحسين دخل المزارعين و رفع مستواهم الاقتصادي؛ فمثلًا ، تعتبر الهند بلد زراعي ويعتمد 70% من سُكانها على الزراعة.
- تُساهم الزراعة في توفير المواد الخام لبعض الصناعات المهمة.
- الإنتاج الزراعي بشكل عام والحبوب الغذائيّة بشكل خاص في تزايد مستمر في هذه الأيام خاصة بعد ظهور الثورة الخضراء التي ساهمت بفائض مساهمات كبير وجلب مزيدٍ من الاستثمارات لهذا القطاع.
- زيادة التكلفة التسويقيّة والاستفادة الماليّة لجميع المتفاعلين في هذه العملية؛ كالمنتجين والمزارعين والمستهلكين وحتى الجهات الحكومية.
- كلما زادت كفاءة عملية التسويق كلما انخفضت التكاليف وبالتالي توزيع المحاصيل الزراعيّة بأسعار مُخفضة للمستهلكين.
- كلما كان التسويق مدروس ومنظم كلما ساعد على ثبات السعر ضمن نطاق معين.
- يساعد على نمو الصناعات القائمة على الزراعة وتحفيز عملية التسويق بشكل أكبر.
- تُساهم عملية التسويق أيضاً في تطوير تقنيات جديدة من شأنها أن تحث المزارعين على تبني طرق حديثة في الزراعة.
دور التسويق الزراعي في التنمية الاقتصادية
لا شك أن للتسويق الزراعي دورٌ مهم في التنمية الاقتصادية؛ إذ يلعب دورًا استراتيجيًّا هامًا في مساهمته بازدهار الاقتصاد للبلدان سواء المُتقدمة أو الدول الناميّة. يمكن القول باختصار أن قلة الإنتاجية في التسويق الزراعي سيؤدي إلى انخفاض معدل دخل الأفراد. لذا، فإنه من الضروري التركيز على قطاع الزراعة والصناعات الأولية، بعد أن بات لهذا القطاع أولوية قصوى للكثير من الدول.
يلعب التسويق الزراعي دوراً مهماً في تحفيز الإنتاج والاستهلاك و تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية. أي أنه يلعب دوراً مزدوجاً في البلدان التي تكون مواردها زراعية في المقام الأول ، إذ يساهم التسويق الزراعي فيما يلي :
- توفير المزيد من الغذاء والموارد الغذائية ليتماشى مع التوسع السكاني السريع
- زيادة الطلب على المنتجات الصناعية وبالتالي يساهم في تسريع التوسع في القطاعات الثانوية.
- توفير فرص العمل للعمال الغير متعلمين.
- تحسين رفاهية المزارعين وسكان الأرياف.
أهداف التسويق الزراعي
- تركيز الإنتاج الزراعي وتجميعه ووضعه في الأسواق المركزية، للقيام بالوظائف التسويقية اللازمة بهدف تحويل السلع إلى مراكز الاستهلاك.
- الموازنة بين العرض والطلب. حيث يتم التحكم في العرض حتى يتوافق مع الطلب من حيث الزمن والكمية والنوع.
- الحرص على تحسين كافة الظروف الخاصة بالعمل في القطاعات الزراعية. حيث يهدف التسويق الزراعي إلى تفادي إغراق الأسواق بمنتجات معينة أو اختفائها بشكل مفاجئ، وتفادي التقلبات الكبيرة في أسعار المنتجات الزراعية.
- الحرص على تصريف العديد من المحاصيل الزراعية الفائضة عن الحاجة قبل كسادها.
- الحرص على الاهتمام بتوجيه استهلاك الناس إلى المنتجات الزراعية للاستفادة النموذجية منها؛ ويتم ذلك من خلال استخدام قنوات التسويق الصحيحة.
- الاهتمام بتحسين الكثير من الخدمات والأهداف التسويقية المفيدة خصوصاً بالمنتجات الزراعية والسلع التسويقية .
- الحرص على توزيع الكثير من المنتجات والسلع الزراعية في سوق العمل المحلي والعالمي.
- المساهمة في زيادة الدخل القومي من خلال تنمية تصدير المنتجات والمحاصيل الزراعية.
- زيادة الدخل الصافي للمزارع.
- تحسين ظروف العمل في المجال الزراعي.
تعود أصول نظام التسويق الزراعي إلى أوائل القرن العشرين باعتباره من نسل علم الاقتصاد. فهو مجموع الأنشطة التي ينطوي عليها توجيه تدفق السلع والخدمات من المنتجين إلى المستهلكين، مما يساهم في تعزيز وتسهيل التبادل. تقدم منصة سلال من شركة الإمداد الأمن إمكانية تسويق المنتجات والمحاصيل الزراعية بأفضل الطرق التسويقية. وتوفر أفضل الحلول اللوجستية الآمنة لنقل كافة المحاصيل الزراعية مع توفير كافة الظروف المناسبة لضمان النقل الآمن و مراعاة اختلاف الظروف الملائمة لكل منتج على حدى.
3 Comments
Kaedyn Fraser
Oct 29, 2020Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit. Tempora inventore dolorem a unde modi iste odio amet, fugit fuga aliquam, voluptatem maiores animi dolor nulla magnam ea! Dignissimos aspernatur cumque nam quod sint provident modi alias culpa, inventore deserunt accusantium amet earum soluta consequatur quasi eum eius laboriosam, maiores praesentium explicabo enim dolores quaerat! Voluptas ad ullam quia odio sint sunt. Ipsam officia, saepe repellat.
Oaklee Odom
Oct 29, 2020Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit. Tempora inventore dolorem a unde modi iste odio amet, fugit fuga aliquam, voluptatem maiores animi dolor nulla magnam ea! Dignissimos aspernatur cumque nam quod sint provident modi alias culpa, inventore deserunt accusantium amet earum soluta consequatur quasi eum eius laboriosam, maiores praesentium explicabo enim dolores quaerat! Voluptas ad ullam quia odio sint sunt. Ipsam officia, saepe repellat.
Jaydin Jones
Oct 29, 2020Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipisicing elit. Tempora inventore dolorem a unde modi iste odio amet, fugit fuga aliquam, voluptatem maiores animi dolor nulla magnam ea! Dignissimos aspernatur cumque nam quod sint provident modi alias culpa, inventore deserunt accusantium amet earum soluta consequatur quasi eum eius laboriosam, maiores praesentium explicabo enim dolores quaerat! Voluptas ad ullam quia odio sint sunt. Ipsam officia, saepe repellat.